ردود افعال متباينة في الأسواق الأمريكية و الاوروبية و الآسيوية تجاه بدء الحرب التجارية
X
السبت, 21 يوليو 2018
التوقيت - 
  • 00:
  • 00
 غرينتش
استراليا - 
  • 00:
  • 00
طوكيو - 
  • 00:
  • 00
لندن - 
  • 00:
  • 00
نيويورك - 
  • 00:
  • 00

ردود افعال متباينة في الأسواق الأمريكية و الاوروبية و الآسيوية تجاه بدء الحرب التجارية


بواسطة شيماء لا تعليقات

ردود افعال متباينة في الأسواق الأمريكية و الاوروبية و الآسيوية تجاه بدء الحرب التجارية

 

كانت ردود افعال الأسوق المالية العالمية متباينة تجاه بدء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية و الصين بينما كانت هناك إشارات بمزيد من التصعيد في هذه الحرب. وخلال الأسبوع الماضي كان مؤشر ناسداك هو الأفضل اداءً حيث ارتفع بنسبة 2.37% ليصل إلى مستوى 7510.30. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 (S&P 500) بشكل عشوائي وذلك بنسبة 1.52% ليصل إلى مستوى 2759.82. وتباطأت حركة مؤشر داو الصناعي ولكنه تمكن من الارتفاع بنسبة 0.76% ليصل إلى مستوى 24456.48 وكان مؤشر داكس الألماني هو الأفضل أداءً حيث ارتفع بنسبة 1.55% ليصل إلى مستوى 12496.17. وارتفع مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.98% ليصل إلى مستوى 5375.77. وتراجع مؤشرFTSE بنسبة 0.25% ليصل إلى مستوى 7617.70. وفي جلسة التاول الآسيوية تصدر مشهد الانخفاض مؤشر SSE الصيني حيث تراجع بنسبة 3.52% ليصل إلى مستوى 2747.22. وتراجع مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 2.21% ليصل الى مستوى 28315.62.  ولكن كان اداء مؤشر نيكي سيئًا وتراجع بنسبة 2.31% ليصل إلى مستوى 21788.41.

ارتفاع الاسهم الامريكية يدل على قلة التوترات بشان الحرب التجارية

تدل قوة الأسهم الامريكية على أن المستثمرين يعتقدون أن الحرب التجارية مع الصين لن يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الامريكي.  وربما قد يكون لهذا دلالة على أنهم يعقتدون ان الاقتصاد الامريكي يتمتع بالقوة الكافية لاستيعاب التأثيرات الناجمة عن هذه الحرب.  وقد كانت البيات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية جيدة بشكل عام الاسبوع الماضي حيث ارتفع مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي إلى مستوى 60.2.  وقد ارتفع مؤشر ISM بغير القطاع الصناعي إلى مستوى 29.1. وارتفع تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بما يزيد عن التوقعات حيث ارتفع بمقدار 213 ألف.  وارتفع معدل البطالة إلى 4.0% ولكن كان هذا إيجابي لأن معدل المشاركة قد ارتفع من 62.7% إلى 62.9%. وقد سجل معدل الأجور قراءة دون التوقعات وذلك عند 0.2% ولكن سوف تؤدي هذه النتجة إلى حفاظ البنك الاحتياطي الفيدرالي على مساره الخاص برفع سعر الفائدة بدون أن يكون هذا بسرعة أكبر.

 

وقد ارتد مؤشر ناسداك للأعلى واغلق تداول يم الجمعة على ارتفاع مما يدل على قوة الدعم من المتوسط المتحرك الأسيّ (EMA) لـ 55 يومًا. وثانيًا، حدّ هذا الأمر بدوره من الاتجاه الصعودي قصير الأجل لهذا المؤشر. وسيعود التركيز مرة أخرى إلى مستوى المقاومة 7806.60 هذا الأسبوع وسوف يمهد هذا الطريق للحاجز النفسي 8000.

ارتفاع معدلات الثقة الأوروبية على أمل إلغاء التعريفات الجمركية على السيارات

كان هناك عامل آخر عمل كدعم للأسهم الامريكية وكذلك الأسهم الاوروبية، و كان هذا العامل هو الأمل في التوصل إلى نقطة اتفاق في المفاوضات الامريكية – الاوروبية لتجنب الحرب التجارية في قطاع السيارات. وقد جاءت تقارير أفادت بأن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد عرض إلغاء التعريفات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات، بدلا من رفعها وفقًا للبند 232 من الأمن القومي. على أن يكون بشرط أن يقوم الإتحاد الأوروبي بإلغاء التعريفات الجمركية على السيارات الأمريكية التي يتم توريدها إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان يبدو أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تدعم هذا الاقتراح ولكن من الواضح ان لها منظور واضح لهذا. وقد جاءت تقارير بأن الاتحاد الأوروبي يعمل على التوصل غلى “اتفاقية متعددة الاطراف” للتقليل من التعريفات الجمركية بين أكبر موردي للسيارات بمن فيهم الولايات المتحدة الامريكية و كوريا الجنوبية و اليابان. وقد يكون من الصعب التوصل إلى مثل هذه الاتفاقية بدون تضمين كل اعضاء منظمة التجارة العالمية (WTO ) وأن يتم في الوقت ذاته تجنب اختراق قواعد منظمة التجارة العالمية (WTO ). وسوف يقوم “جين كلاود” رئيس المفوضية الأوروبية بتقديم اقتراح إلى الولايات المتحدة الامريكية في وقت لاحق من هذا الشهر. ومن المحتمل ان يكون هذا الوضع هو الوضع المفضل للمسؤولين في الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي. وبينما لا تزال هناك اختلافات كبيرة، إلا أنه توجد فرصة على الأقل بالتوصل إلى اتفاق.

كما يشير الارتداد القوي في مؤشر داكس الألماني إلى تكوين قاع سعري قصير الأجل عند مستوى 12104.41. وسوف يعود التركيز إلى أول مستوى دعم عند 12547.61. وفي حالة الاختراق القوي لهذا المستوى فسوف يشير هذا إلى اكتمال الانخفاض من مستوى 13204.31 وبالتالي قد يكون هناك ارتداد صعودي إلى هذا المستوى. وفي الوقت الحالي فإن الاحتمال الارجح ان يكون التداول محصورا بين 11726.62 و 13596.89، وذلك بدلا من الاتجاه الهبوطي التصحيحي متوسط الاجل.

 

الاسواق الاسيوية تراقب إذا ما يمكن لمؤشر SSE الصيني الدفاع عن مستوى 2700

في الأسواق الآسيوية، كان الأمر مختلف.  تعرضت الاسهم في شتغهاي لعمليات بيع مكثفة بشكل حاد منذ انهيار المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة الامريكية، مما أظهر تشاؤم الأسواق بشأن التأثير المحتمل على الاقتصاد الصيني.  . وقد حاولت الصين إيجاد تحالف في الاتحاد الأوروبي ضد الحمائية الأمريكية ، لكنها لم تتوصل إلى أي حل. ومنذ دراما المجموعة السبعة،  قال الاتحاد الأوروبي وكندا بشكل متكرر أنهم سيعملون مع الشركاء المتقاربين معهم فكريًا للحفاظ على النظام  القائم على القواعد متعددة الأطراف ولكن يبدو أن الصين ليست واحدة منهم. على الرغم من ذلك انخفض مؤشر SSE إلى مستوى الدعم الأساسي عند 2638.30 والذي يمثل أدنى مستوى له لعام 2016 و الحاجز النفسي 2700. وقد زادت فرصة التدخل الحكومي بشكل ملحوظ، مما قد يعطي الاسهم الاسيوية بعض الدعم.  .



أضف تعليق


مقالات متعلقه بالموضوع

اليوان الصيني.. هل يقود التداول في سوق الفوركس؟!

اليوان الصيني.. هل يقود التداول في سوق الفوركس؟!   بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحركة للسوق عن الدولار الامريكي (USD) يوم أمس، كانت كل الأعين في السوق تتركز على البنك المركزي الصيني ( PBoC) والذي قام بتخفيض قيمة اليوان الصيني الى ادنى مستوياتها خلال عام، وبالتالي تراجع الدولار الامريكي في جلسة التداول الآسيوية الصباحية.   وتراجع تداول الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY إلى ادنى مستوياته عند 112.20 ولكنه وجد دعمًا بعد ان وجد زوج العملة الدولار الأ...
أكمل قراءة التدوينة

الدولار يتوقف عن الارتفاع مع تدخل ترامب في سياسات البنك الفيدرالي

البيانات البريطانية أضعف من التوقعات اليوم وغياب في البيانات الأمريكية

ارتفاع الدولار الاسترالي بعد قوة بيانات التوظيف


اعلانات الموقع
موقعي الاقتصادي الخاص
نشرة بريدية
فيسبوك
تويتر
يوتيوب
RSS
ادوات المواقع



مواقع اقتصاديه
ادوات اقتصاديه
تحليل فني عملات
مقالات فوركس مهمه
ادوات اسعار عملات
دليل البنوك العربية