اخبار اقتصادية

معدلات الثقة تزيد في السوق مع تفاؤل باقتراب حصول اليونان على المساعدة المالية

زادت معدلات الثقة في الأسواق متأثرة بحالة التفاؤل من أن اليونان سوف تحصل على المساعدة المالية يوم الاثنين القادم. وقد قال مكتب رئيس الوزراء الايطالي “مونتي” في بيان له أن “مونتي” نفسه و”مبركل” المستشارة الألمانية، و”باباديموس” رئيس الوزراء اليوناني لديهم هذا التفاؤل. وبشأن دور البنك المركزي الأوروبي، تضارب الأسواق على أن البنك سوف يبادل السندات اليونانية بأخرى جديدة مع هيكل مثالي وقيمة اسمية، وبالتالي لن يكون مضطرًا إلى تكبد الخسائر من إعادة هيكلة الديون.

وقد أكد محافظ البنك المركزي الياباني “شيراكاوا” على أن البنك سوف يستمر في “التسهيل النقدي القوي” . وصف “شيراكاوا” إطار عمل البنك المركزي الياباني بأنه يستهدف التضخم، على نحو مشابه للبنك الفيدرالي. وحول هذه النقطة، قال انه يرى هدف التضخم عند 1%، على الرغم من أنه يعتقد أن اليابان تتحرك تجاه نهاية الانكماش. لاحظ أن البنك الفيدرالي قد تمسك بالفعل بالحفاظ على أسعار الفائدة عند هذا الانخفاض التاريخي حتى 2014، وتتوقع الأسواق أن يتبعه البنك المركزي الياباني. وقد تعرض الين الياباني لبيع مكثف بعد أن قرر البنك الياباني على نحو غير متوقع دعم برنامج التسهيل الكمي في وقت مبكر من هذا الأسبوع. وكان سبب الانخفاض يعود إلى عاملين، ومنها العودة إلى الرغبة في المخاطرة.

من ناحية البيانات الاقتصادية، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الألماني بنسبة 0.6% كمعدل شهري، وبنسبة 3.4% كمعدل سنوي في يناير، مقابل التوقعات بقراءة 0.3% كمعدل شهري و3.1% كمعدل سنوي. وانخفضت مبيعات التجزئة البريطانية بنسبة 0.9% كمعدل سهري في يناير إلا انه ارتفع بنسبة 2.0% خلال يناير . وقد تسارع مؤشر أسعار المستهلك الكندي على نحو غير متوقع إلى 2.5% كمعدل سنوي في يناير، كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك إلى 2.1% كمعدل سنوي. وقد ارتفعت المؤشرات القيادية بنسبة 0.7% في يناير. ومن أمريكا، سجل مؤشر أسعار المستهلك قراءة اقل من التوقعات حيث وصل إلى 2.9% كمعدل سنوي في يناير بينما انخفض مؤشر أسعار المستهلك باستثناء الغذاء والطاقة إلى 2.1% كمعدل سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى