اخبار اقتصادية

كل الأعين تتجه إلى الانتخابات اليونانية، وإجراءات محتملة من كبرى البنوك المركزية

                                                                                       

ارتفع اليورو EUR للاعلى الى مستوى 1.2646 من مستوى 1.2542. تحسنت معدلات الثقة في السوق بعد ان قال المسئولون في مجموعة العشرين G20 ان البنوك المركزية على استعداد لاتخاذ اجراءات تهدف الى استقرار الاسواق المالية إن تسببت الانتخابات اليونانية في ذبذبة السوق. وسوف يقرر اليونانيون في هذه الانتخابات إذا ما كانوا يرغبون في البقاء في منطقة اليورو أم لا، مواجهين استمرار الاجراءات التقشفية القاسية.  وسوف ستم الاعلان عن نتيجة الاقتراع الخاصة بالخروج من منطقة اليورو بعد انتهاء الانتخابات في الساعة السابعة مساءًا في اثينا.  وكانت موديز وكالة التصنيف الائتماني قد قررت تخفيض التصنيف الائتماني لعدد من البنوك الهولندية، الامر الذي يضع النظرة الاقتصادية معرضة للمخاطر في اوروبا.  قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل يوم امس أنه إن أخفقت منطقة اليورو فسوف يخفق الاتحاد الاتحاد الأوروبي أنه من المهم إنشاء اتحاد سياسي.  إلا أن العملة الأوروبية لا تزال تحت الضغط، حيث ارتفعت عوائد السندات الحكومية الأسبانية الى اعلى مستويات العوائد في منطقة اليورو مما يزيد من المخاوف بشأن قدرة اسبانيا على تمويل ديونها.

وقد زاد ضعف الدولار الامريكي USD مقابل سلة العملات بسبب التوقعات باحتمالية ان يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بدورة ثالثة من التسهيل الكمي لدعم الاقتصاد المتعثر.  وقد ارتفعت المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية للمرة الخامسة خلال ستة اشهر، وانخفض التضخم في مايو. وقد تكون البيانات الأمريكية يوم أمس هي إشارة بان التعافي الاقتصادي في أكبر دولة في العالم يفقد قوته.  ومقابل الين الياباني JPY، ارتفعت العملة الأمريكية الى مستوى 78.78 من مستوى 78.78، بعد أن أحجم البنك الياباني عن تسهيل السياسة النقدية.  ويتحول التركيز الان الى القطاع الصناعي الأمريكي وبيانات الإنتاج الصناعي.

 ارتفع الباوند البريطاني GBP مقابل الدولار الامريكي الى مستوى 1.5563 من مستوى 1.5472 بعد ان أعلن البنك البريطاني عن غطلاق نظام بنكي جديد  لدعم الاقراض. وقد أعلن جورج أسبورن وزير المالية البريطاني عن خطة ميزانيتها 100 مليار استرليني لمساعدة الاقتصاد البريطاني وقال أنه  يعمل مع محافظ البنك المركزي البريطاني لإطلاق نظام جديد.  كما رفع مارفين كينج محافظ البنك المركزي البريطاني من احتمالية الدخول في دورة جديدة من التسهيل الكمي.

ارتفعت اسعار النفط الى مستوى 84.77 من مستوى 82.03 دولار للبرميل.  ارتفعت اسعار الذهب Gold الى مستوى 1626.65 دولار للأوقية من مستوى 1609.88، ومقابل اليورو انخفض الذهب الى 1285.26 من مستوى 1287.81. انخفضت اسعار الفضة الى مستوى 28.17 دولار للأوقية من مستوى 29.09.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى