اخبار اقتصادية

في سوق العملات اليوم… الباوند ينهار والدولار الامريكي تحت دائرة الضوء

في سوق العملات اليوم… الباوند ينهار والدولار الامريكي تحت دائرة الضوء

 

 كانت عمليات البيع الحادة في الاسترليني اليوم قدد أعطت المستثمرين طعم التذبذب الي يمكن أن يتوقعوه في سوق العملات الأجنبية خلال هذا الأسبوع.  هناك العديد من الاحداث الهامة في جدول البيانات والتي ينتج عنها نشاط في التداول ولكن نلاحظ وجود نوع من القلق بدلاً من الحماسة في الأسواق المالية.   وتتسبب الانتخابات الرئاسية الامريكية القادمة و خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) في شعور المستثمرين بالقلق.   واليوم سيكون التركيز على البريطانيين ولكن في الشهر القادم سيكون التركيز متحمور حول هذين الحدثين المذكورين.   لا يعتبر خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) مشكلة بالنسبة لبريطانيا فقط وإنما بالنسبة للأسواق حول العالم. ودعونا لا ننسى  مدى سرعة وحدة انخفاض الأسهم الامريكية عندما قام البريطانيون بالتصويت لصالح الرحيل عن الاتحاد الأوروبي.  وعندما تولت القياجة الجديدة أعمالها ، عاد الاستقرار الى الأسواق المالية ولكن خلال الأجازة الاسبوعية قالت وزيرة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” أنها قد تقوم بتفعيل المادة 50  مع نهاية مارس 2017.  ويعني تحديد التاريخ أن الضغط على الاسترليني سوف يزيد مع اقتراب هذا الموعد.   ووفقًا لذلك قد تتضائل الارتفاعات خلال الخمس أشهر القادمة.  والحقيقة أن أداء الاقتصاد البريطاني جيد مع تسارع معدل النشاط في الصناعات التحويلية وفقًا لآخر مؤشر مديري المشتريات (PMI) ولكن قد تقتل الحكومة هذه التحسنات.

 

كان تداول الدولار الامريكي مستقرار او عند مستويات مرتفعة  امام جميع العملات الاساسية يوم أمس فيما عدا الدولار الاسترالي AUD و الدولار الكندي CAD ارتد نشاط الصناعات التحويلية في شهر سبتمبر بعد انكماشه في اغسطس.  وكان هذا التحسن أقوى من التقعات وساعد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على الامتداد في ارتفاعاته لليوم الخامس على التوالي.   كان مؤشر تانكان الياباني أقل من التوقعات ولكن في ظل قوة الين الياباني، فإن عدم انخفاض هذا المؤشر أكثر من نقطة واحدة يعتبر خبر جيد. لا يوجد اليوم أي بيانات اقتصادية عن الاقتصاد الياباني أو الاقتصاد الامريكي.  وقد ساعد ارتفاع عوائد السندات في الولايات المتحدة الأمريكية على استمرار الطلب على الدولار الامريكي.   ونعتقد ان تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي هذا الأسبوع سيكون إيجابي لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.  ومع إلقاء نظرة على العديد من المقاييس التي سنكشف عنها بمزيد من التفصيل مع مرور الأسبوع- نلاحظ ان هناك أسباب قوية للاعتقاد بان التوظيف و ومعدل نمو الاجور قد تحسنوا في الشهر الماضي.

 

تعرض اليورو أيضًا لضغط البيع حيث أدرك المستثمرون أن اتفاق التسويه بين ديوتشه بنك ووزارة العدل الأمريكية لم يتأكد بعد.  وكان هناك تقرير في الإعلام يوم الجمعة بأنهم قد توصلوا إلى اتفاق تسوية لتخفيض المبلغ الى 5.4 مليار دولار من 14 مليار دولار وبينما  لا تزال المحادثات جارية، يحتاج المستثمرون إلى التوصل إلى اتفاق رسمي قبل أن يضعوا قضية بنك “ديوتشه بنك” وراء ظهورهم.  والمشكلة هي أنه لم يتم التأكيد على رقم منخفض وبالتالي إن توصلوا في اتفاق التسوية إلى رقم أعلى يقترب من 10 مليار دولار ، فسوف يظل اليورو مضغوطًا بسبب ذلك.   وعلى اي حال يقع نطاق تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD بين 1 و 1.1300 ونحن نرى أن هذا الزوج أكثر ميلاً إلى الاتجاه الهبوطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى