اخبار اقتصادية

ضعف الين الياباني على نطاق واسع بعد اجتماع البنك الياباني

ضعف الين الياباني على نطاق واسع بعد اجتماع البنك الياباني

 

تشهد اليابان أفضل توسع  اقنتصادي لها خلال 16 عاما، وترتفع الاسعار في سوق الأوراق المالية  إلى اعلى المستويات خلال عامين وتسجل أوضاع أفضل مستوياتها في جيل واحد.  وقد حدث هذا كله في حين ظل التضخم أقل بكثير من النسبة المستهدفة البالغة 2٪.  ولذلك، لا يرى البنك المركزي الياباني حاجة إلى إبطاء برنامج التسهيل الكمي الذي يشمل ليس فقط السندات ولكنه يشمل أيضًا شراء الأسهم .

 

ويضع موقف السياسة  بنك اليابان في تناقض صارخ مع بقية أعضاء مجموعة السبعة حيث يميلون الآن نحو تضييق السياسة النقدية بدلا من المزيد من تسهيل السياسة النقدية.  وعلى افتراض استمرار هذا الاختلاف خلال العام المقبل، من المتوقع أن يستمر الين في ضعفه حيث سيكون هو العملة الأكثر ترشيحًا  لتمويلمراجحات الشراء بالاقتراض. ومع ذلك، حتى تنطلق مراجحات الشراء بالاقتراض، سيكون على عوائد السندات الأمريكية الارتفاع أكثر.

 

من ناحية أخرى، كانت دولارات السلع ضعيفة، حيث تضرر الدولار الأسترالي بسبب ضعف بيانات مبيعات المنازل الجديدة والتي انكمشت بنسبة -6.1% مقابل التوقعات بارتفعها بنسبة 9.1% كما تعرض الدولار النيوزلندي للانخفاض بعد الاخبار التي جاءت بأن الحكومة سوف تمنع الاجانب من شراء المنازل الموجودةوذلك لتهدئة السوق العقاري. ولكن حافظت العملتين على مستويات دعمهما في الوقت الحالي وقد ترتدان للاعلى إن عادت الشهية إلى مراجحات الشراء بالاقتراض.

 

ي جلسة التداول الامريكية، لا توجد تقريبا بيانات اقتصادية هامة من الولايات المتحدة الامريكية ولكن سيأخذ السوق إشارات تداوله من الناتج المحلي الإجمالي الكندي والذي من المتوسع ان يسجل قراءة 0.1% مقابل قراءة الشهر السابق عند 0.0%.  وإذا جاءت هذه القراءة دون التوقعات فقد يضعف الدولار الكندي أكثر وقد يسجل الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD مستوى 1.2900 مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى