اخبار اقتصادية

تقرير صندوق الدولي ورد الفعل في سوق الفوركس

سكب صندوق النقد الدولي الوقود على لهيب أزمة الديون في منطقة اليورو يوم أمس بسبب التعليقات التي أدلى بها المجلس التنفيذي للمنظمة، والتي كشفت عن وجود مخاوف كبيرة بشأن مستقبل العملة الأوروبية الموحدة.

وركز تقرير لصندوق النقد الدولي على وجود “خطر حقيقي من العدوى” في حالة فشل كلاً من اليونان وايرلندا والبرتغال في الوفاء بشروط عمليات الإنقاذ، وعجزهم عن الوفاء بالتزامات ديونها. وتوقع هذا التقرير أن تكون هناك “عواقب عالمية كبرى” إذا ما شهدنا مثل هذا الوضع.
واستمر المجلس التنفيذي للصندوق في قوله في هذا التقرير أن القوى الاقتصادية في أوروبا، (أي ألمانيا وفرنسا) ، يبدو وأنها “تبتعد” عن اليونان وايرلندا والبرتغال ، مما يدل على أن خطورة شمال / جنوب الشق السياسي قد يتشكل في الاتحاد الأوروبي .

اختتم صندوق النقد الدولي تقريره بذكره أن المشاركين في السوق لا يزالون غير مقتنعين بأن البنك المركزي الأوروبي لديه القدرة على حل مشاكل الديون في اليونان، ولكن رد فعل المستثمرين على التعليق أشار بأن المستثمرين أصبح لديهم المزيد من الثقة في صانعي السياسة الأوروبية، وذلك كما يعتقد صندوق النقد الدول، حيث صمد الباوند/ اليورو تحت مستوى 1.1400 بعد الإعلان عن تقرير صندوق النقد الدولي. .

من ناحية أخرى، كان هناك المزيد من الأنباء السيئة بالنسبة للعملة الأوروبية الموحدة ، حيث قللت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل من فرص إيجاد مؤتمر القمة الطارئ حلاً لمشاكل الديون في اليونان. وذكرت ميركل أن “ستكون هناك حاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات” بعد القمة لمساعدة اليونان على الابتعاد عن حافة الهاوية.

في الوقت الحالي، يتمكن اليورو من تجنب عمليات البيع المكثفة، ولكن إن حذا صناع السياسة في أوروبا حذو عضو البنك المركزي الأوروبي ايوالد نوفوتني عند مناقشته يوم أمس علنا خطط طوارئ لإدارة “إفلاس” اليونان، فسوف يبقى الباوند/ دولار على المدى القريب عند مستوى 1.1612 والذي يمثل أعلى مستوى كان قد سجله في شهر مايو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى