اخبار اقتصادية

تردد وحيرة اليورو قبل اجتماع يوم الخميس

أهم الأخبار:
– تهديد غير صريح مرة أخرى من وزير المالية الياباني بشأن التدخل
– معارضة ألمانيا لفكرة “خطة مارشل” لأوروبا

الدولار الأمريكي USD
لا تزال نغمة التداول بالنسبة للدولار الأمريكي ايجابية بشكل عام، حيث أن ارتفاع معدلات كره المخاطر تجعل الدولار الأمريكي هو المستفيد الأول من التوترات المستمرة بشأن سقف الدين وإذا ما كان سيمتد يوم 2 أغسطس. ولا يوجد سبب قوي يجعل لدينا أمل بهذا الشأن على المدى القريب، ولكننا متفائلين على المدى الطويل بأن يتم التوصل إلى اتفاق ما، حتى وإن كان هذا عبارة عن تمديد لفترة قصيرة لشراء المزيد من الوقت. والخطورة الحقيقة هنا هي أن امتداد فترة المفاوضات لفترة كافية من الوقت سوف تؤثر على معدلات الثقة. ولا تعتبر هذه خطورة قصيرة المدى ، وإنما سيكون محور الاهتمام الأول اليوم هو مبيعات المنازل المبدؤ بناؤها وتصاريح البناء والتي من المتوقع أن تؤكد على عدم وجود اي تحسن ملموس في القطاع العقاري.

اليورو EUR
كان هناك تغير كبير في آليات السوق يوم أمس، حيث فشل الإعلان عن عقد اجتماع يوم الخميس في تقديم دعم لليورو حيث لا توجد توقعات واضحة بشأن نتيجة هذا الاجتماع. والعامل الهام هنا هو أنه حتى وإن توصلت الدول الأعضاء إلى حل في هذا الاجتماع، فسوف نكون في منتصف العام لإتمام هذه العملية. ولهذا السبب فإن رد فعل السوق قد تغير وظل الميل إلى كره المخاطر مستمرًا.

الجنيه الإسترليني GBP
على الرغم من أن الجنيه الإسترليني لم يكن سيفيد مثل الفرنك والين من ارتفاع معدلات كره المخاطرة، إلا أن أداءه تفوق على أداء اليورو. وتعتبر هذه حماية للباوند البريطاني إذا ما بدأ الدولار الأمريكي في الارتفاع، وقد يكون هناك اختبار لمستوى الدعم الأساسي عند 0.86 الخاص باليورو/ باوند في الجلسات القادمة.

تحت دائرة الضوء- بيانات السوق العقاري الأمريكي
يميل التركيز في سوق الفوركس في الوقت الحالي إلى سقف الدين الأمريكي وأزمة الديون الأوروبية، مما جعل ردود الأفعال في السوق تجاه البيانات الاقتصادية على شكل غير معتاد، حيث فشل تقرير مثل تقرير التوظيف الأمريكي في أن يكون له تأثير قوي على السوق. ومن الواضح أن النغمة العامة للبيانات الاقتصادية تدل على الضعف العام للنشاط الاقتصادي خلال الشهرين الأخيرين. من احد هذه البيانات الهامة تقرير السوق العقاري ومؤشر ثقة المستهلك من المحتمل أن تستمر بيانات تصاريح البناء المقرر الإعلان عنها اليوم الإشارة إلى التشاؤم النسبي الذي بدأه تقرير السوق العقاري. وفي حالة اي إشارة ايجابية بالارتداد للأعلى من هذا التقرير فسوف يكون هذا معناه ارتفاع جيد لمستويات البناء العام القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى