اخبار اقتصادية

الين الياباني يرتفع في سوق الفوركس.. فأين البنك الياباني؟؟

اهم الاخبار
– وكالة مودي تقلل من التصنيف الائتماني لايرلندا بمقدار درجة واحدة
– وزير المالية اليابانية يقول أن حركة سعر الين الياباني من جانب واحد.

الدولار الأمريكي USD
فشل مؤشر الدولار الأمريكي USD في اختراق المتوسط المتحرك لمائتين يوم أمس (76.97) على الرغم من سلبية الأخبار الأوروبية، إلا انه لم يتمكن من الارتفاع بسبب حقيقة أن الأخبار الأمريكية لم تكن جيدة أيضًا. فقد أظظهرت بيانات الميزان التجاري الأمريكي اتساع في العجز وانخفض مؤشر التفلؤل الاقتصادي إلى الأسفل. ومن المقرر أن يدلي بيرنانكي بشهادة له اليوم ولكن من الصعب توقع مدى التفاؤل الذي سيكون عليه في ظل هذه البيانات المحيطة بالاقتصاد الأمريكي. ويمكن لمؤشر الدولار أن يرتفع بالاعتماد على ضعف اليورو، ولكن يبدو أن الدولار سيستمر في مواجهة صعوبة مقابل العملات الأخرى.

اليورو EUR
يبدو أن حالة الذعر التي انتابت السوق تعود إلى التفكير في أن وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي يحتاجون بشكل ملح إلى اتخاذ بعض الاجراءات وأن تسيير الامور بسهولة حتى شهر سبتمبر لن يكون مجديًا. إلا انه لا يزال من المشكوك فيه إذا ما سيكون هناك شيء قوي يتفق عليه وزراء المالية في اوروبا ليرضوا به الاسواق. وتشير توقعات السوق بأن يتم عقداجتماع يوم الجمعة بحل ما لهذه الأزمة. ولكن إن لم يكن هناك اجتماع أو فشل الاجتماع في التوصل إلى حل ما، توقع أن تتعرض الأسعار في سوق الفوركس للمزيد من الانخفاضات. ولا يزال من الصعب اختراق مستوى 1.41 للأعلى بالنسبة لليورو/ دولار بدون أن تكون هناك اخبار ايجابية واضحة.

الجنيه الإسترليني GBP
بدأ الإسترليني في إظهار بعض المرونة مع نهاية التداول يوم أمس في سوق الفوركس، وفي ظل الكثير من صفقات البيع التي تعرض لها الأسبوع الماضي، فمن المحتمل أن يجد الجنيه الإسترليني GBP بعض الدعم بالقرب من المستويات الحالية مقابل الدولار الأمريكي USD، وذلك على الرغم من انه مرتبط بالتطورات التي تطرأ على اليورو EUR. ونتيجة لبيانات التوظيف البريطانية المحبطة للآمال، فقد تراجع الجنيه الإسترليني GBP بالفعل كما توقعنا خاصةً مع ضعف معدلات النمو في الفترة الأخيرة.

الدولار الاسترالي AUD، الدولار الكندي CAD
اظهر كلا من الدولار الاسترالي AUD و الدولار الكندي CAD الكثير من المرونة مقابل المشاكل التي يعاني منها اليورو EUR، حتى على الرغم من الانخفاض المستمر في التوقعات الخاصة برفع أسعار الفائدة في كل الدولتين (استراليا وكندا). ويعكس هذا الأمر نقص الجاذبية من الانحية الاساسية للدولار USD والين الياباني JPY بالإضافة إلى القوة النسبية لهذه الاقتصاديات، كما يدل هذا على أن هاتين العملتين (الدولار الاسترالي AUD و الدولار الكندي CAD) قد يستمرات في الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي USD والين الياباني JPY والفرنك السويسريCHF وذلك إن تعافى اليورو EUR.

تحت دائرة الضوء- أين هو البنك الياباني
يقترب الين الياباني JPY من أعلى المستويات التي كان عليها بعد الزلزال،، ولكن لا يوجد سوى القلق من التعليقات من البنك الياباني حول قوة العملة اليابانية، حيث ثال “شيراكاوا” محافظ البنك الياباني يوم الاثنين أنه “قلق للغاية” بشأن تصدير الإنتاج الياباني للخارج، بينما قال “نودا” وزير المالية الياباني أن هذه الحركات السعرية “من جانب واحد”. وبالتالي يبدو من الواضح أن اليابان تركز على قيمة الين الياباني بشكل عام أكثر من تركيزها على قيمة الين مقابل الدولار. ولكن مع تصعيد البنك الياباني لما يخص الاقتصاد، فقد لا تكون هناك حاجة ملموسة للتدهل وهناك مخاطر واضحة من أن البنك الياباني لن يستجيب لارتفاع الين الياباني مقابل الدولار. ومن الجدير بالذكر أن الجنيه الإسترليني/ الين الياباني GBP/JPY يبدو عند مستويات جيدة جدًا هنا وهو يقع الآن في منطقة جيدة للشراء على المدى المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى