اخبار اقتصادية

الدولار يرتفع بعد مناظرة انتخابية ولكن قد لا تستمر الارتفاعات

الدولار يرتفع بعد مناظرة انتخابية ولكن قد لا تستمر الارتفاعات

في ظل غياب الأخبار الاقتصادية اليوم، فإن حركة السعر في سوق العملات كانت معتمدة على العوامل السياسية في الولايات المتحدة الامريكية، حيث كانت هناك ردود أفعال من التجار تجاه اول مناظرة انتخابية  في الانتخابات الرئاسية بين هيلاري كلينتون و دونالد ترامب.

 

فقد تم توقع خسارة السيد ترامب والذي ادلى بتصريحات مثيرة للجدل بأن الميزان التجاري والسياسة الأجنبية تضع المستثمرين على الحافة، وكانت توقعات خسارة ترامب تظهر على الأقل من خلال ردود أفعال سوق الفوركس والذي ارتفع فيه الدولار الامريكي على نطاق واسع. ولكن قد تكون الإشارة الاكثر وضوحًا بأن السيد ترامب كان ذو أداء ضعيف هي ارتفاع البيزو المكسيكي بنسبة 2% والذي تعرض إلى عمليات بيع  لا هوادة فيها على مدى الأسابيع القليلة الماضية، عندما ارتفعت معدلات السيد ترامب في استطلاعات الرأي.

 

فقد كانت تعليقات ترامب حول بناء جدار على الحدود، فضلا عن العدد الكبير من الخطب الحمائية كان لها تأثير سلبي على البيزو، حيث سيتحمل الاقتصاد المكسيكي العبء الأكبر من مقترحات سياسته.

 

ومن المبكر للغاية أن نقول إذا ما يعتبر هذا الجدول نقطة محورية في الحملة الانتخابية.  فلا يزال يبقى المرشحان متقاربان من بعضهما البعض، وعلى الرغم منه كان من المُقدَّر أن يكون هناك  100 مليون مشاهد لهذا الجدال، إلا أنالطبيعة الحزبية للانتخابات قد تعني أن بعض الأفكار قد تغيرت بعد حدث يوم أمس.

 

وما أصبح أكثر وضوحًا من وجهة النظر الاستثمارية هو أن التقلبات في أسواق رؤوس الاموال قد ترتفع بحدة نتيجة احتمالة تزايد كثافة التوترات المحيطة بالانتخابات.  وفي هذه المرحلة يبدو أنه لم يتمكن أيًا من المرشحين إنشاء قيادة قوية وبالتالي سيكون من الصعب التنبؤ بالنتيجة.

 

لقد انتهى تقريبًا تحليل ما بعد المناظرة الانتخابية، وعادت معدلات كره المخاطر إلى الأسواق.  وتخلت أسواق الأسهم عن ارتفاعاتها المبكرة، حيث تخلى مؤشر داكس الألماني في وقت مبكر عن ارتفاعاته، منخفضًا بنسبة 0.82% مع منتصف جلسة التداول بينما تخلى الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عن أغلب ارتفاعاته، متداولاً عند 100.35 مقابل 100.98 الذي كان عليه منذ ساعات مبكرة.

 

وفي ظل قلة البيانات الاقتصادية في جلسة التداول الامريكية اليوم قد تسيطر معدلات كره المخاطر على التداول لبقية اليوم.  وعلى الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في جلسة التداول الآسيوية، قد لا تستمر هذه الارتفاعات.  ولا يزال هذا الزوج تحت ضغط بيع مكثف بسبب استمرار تراجع عوائد السندات الأمريكية من أعلى ارتفاعات لها على المدى القريب، ولا تزال صفقات البيع تستهدف مستوى 100.00 الأساسية. وبالتالي إن انخفضت الأسهم مع مرور اليوم، فقد يتم اختبار هذا المستوى مع اغلاق جلسة تداول نيويورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى