اخبار اقتصادية

استمرار قوة الدولار في سوق العملات

استمرار قوة الدولار في سوق العملات

 

استمرت قوة الدولار الامريكي في كلا من جلسة التداول الآسيوية و بداية جلسة التداول الأوروبية اليوم مع اختبار اليورو/ دولار أمريكي EURUSD لمستوى 1.0700 في الوقت الذي اخترق فيه الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY مستوى 109.50. ولم يصل اليورو الى هذه المستويات منذ بداية العام، بينما لم يصل الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY إلى هذا الارتفاع منذ الصيف.

 

لم تكن هناك أخبار جديدة تقود عمليات الشراء هذه، ولكن استمر ارتفاع عوائد السندات الامريكي في دعم قوةا لدولار الامريكي.  فقد وصلت عوائد السندات لأجل 10 أعوام إلى 2.25% بينما تقع عوائد السندات الامريكية لأجل 30 عام في الوقت الحالي على بُعد نقاط قليلة من الحاجز النفسي الهام 3%.  ومن المحتمل استمرار قوةا لدولار الامريكي إلا إذا تراجعت عوائد السندات الامريكية.

 

وعلى جانب البيانات الاقتصادية ، فقد جاءت استراليا بمؤشر الأجور الذي سجل قراءة 0.4% مقابل التوقعات بقراءة 0.5% بينما ارتفعت النسبة السنوية لهذا المؤشر بنسبة 1.9% فقط. وكانت هذه القراءة الاضعف لهذا المؤشر، ويدل هذا على أن معدل طلب المستهلك قد تراجع للأسفل.   وي ظل فترة معدلات التضخم والأجور، تبدأ التوقعات بأن البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) قد يبدأ في تسهيل السياسة النقدية في التزايد، الامر الذي تسبب في تعرض الدولار الأسترالي إلى عمليات بيع مكثفة خلال أغلب الوقت  حيث تراجع الدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي إلى مستوى 0.7500.

 

في الوقت ذاته جاءت بيانات العمل البريطانية بنتائج قوية بشكل عام حيث سجل متوسط الاجور قراءة 2.4% كما هو متوقع بينما سجل معدل البطالة قراءة 4.8% وهو المستوى الاقل منذ 2005.  وكانت نقطة الضعف الوحيدة في بيانات العمل البريطانية هي الشكاوى من البطالة في بريطانيا والتي سجلت قراءة 9.8 ألف مقابل التوقعات بقراءة 1.9 ألف، ولكن ظل معدل البطالة منخفض بالمقارنة مع قراءاته السابقة ويدل هذا على ان النمو الاقتصادي البريطاني يتقدم بدون توقف في الوقت الحالي.  انخفض الباوند البريطاني مقابل الدولار الامريكي على خلفية عمليات الشراء واسعة النطاق التي شهدها الدولار الامريكي، ولكنه أظهر قوة نسبية مقابل العملات الأخرى.

 

وفي جلسة التداول الامريكية سيتم الإعلان عن مؤشر أسعار المنتجين (PPI) في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.  يتوقع السوق أن يسجل هذا المؤشر قراءة 0.3% بما يتوافق مع قراءة الشهر الاسبق.  وأي ارتفاع في تضخم مبيعات الجملة سيدفع الدولار الأمريكي للاعلى حيث ستقترب توقعات رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي  في شهر ديسمبر من 100%، وقد يختبر الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY مستوى 110.00 مع مرور اليوم خاصة إن تجاوزت عوائد السندات الامريكية لأجل 30 عام مستوى الـ 3%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى