اخبار اقتصادية

استمرار تحسن مؤشر IfO الألماني وتأثير إيجابي على الاقتصاد الألماني

ارتفع مؤشر IfO الألماني للتوقعات  على نحو مفاجئ خلال مارس إلى مستوى 102.7 من مستوى 102.4 في فبراير. ويبدو أن هذا المؤشر قد ارتد للأعلى من أكتوبر. وقد ارتفع هذا المؤشر قليلا فوق القيمة المتوسطة له. ولم يتغير بند الأوضاع الحالية لهذا المؤشر عن مستوى 117.4. ولا يزال مؤشر الأوضاع الحالي يتميز بالمرونة  بشكل ملحوظ. وقد ارتفع مؤشر IfO لمناخ العمل من مستوى 109.7 إلى مستوى 109.8. وارتفع بند التوقعات بالقطاع الصناعي من 97.9 إلى 98.1،  وهي زيادة مريحة.  وبشكل عام، جاءت قراءة هذا المؤشر اليوم بقراءة أفضل من توقعاتنا وأفضل من التوقعات العامة.  ويعتبر هذا الأمر مريحًا بعد الانخفاض الذي سجله مؤشر مديري المشتريات الأسبوع الماضي، والذي اعتقد المستثمرون بعده أن مؤشرات مديري المشتريات تشير إلى أن الركود لم ينتهي بعد.

وقد ارتفع بند مؤشر التوقعات بقطاع التجزئة بحدة من 110.3 إلى 113.5 وسجل هذا المؤشر أعلى مستوى له منذ أغسطس. وتراجعت التوقعات بقطاع الإنشاءات على نحو طفيف من 115.3 إلى 113.5 بعد ارتفاعه بشكل مستمر خلال الشهرين الماضيين. وفيما يتعلق بمبيعات الجملة، لم تتغير التوقعات تقريبا عند 105.3. ونتوقع أن يرتفع بند التوقعات في مؤشر IfO بشكل معتدل، وأن يبقى عند مستويات تتوافق مع معدل النمو المعتدل في الربع الأول. وكان التحسن الذي سجله هذا المؤشر مؤخرًا أسرع من التوقعات العامة.

ومن الجدير بالذكر أن الاقتصاد الألماني يواجه عدة عقبات بسبب الاندماج المالي المستمر. ومن المتوقع أن تضغط أزمة الديون بشكل مستمر على الاقتصاد الألماني وعلى الاستثمارات في ألمانيا، وكذلك من المتوقع أن يون هناك تأثير سلبي على الصادرات والاستهلاك الشخصي في ألمانيا.  وعلى أي حال، قد يكون هناك بعض الدعم من قوة ارتفاع مؤشر DAX الألماني منذ بدية العام. وقد أدت عمليات التمويل طويلة الأجل المقدمة من البنك المركزي الأوروبي إلى تسارع هذه الأزمة، وقد خد هذا من التأثير السلبي من رسملة البنوك الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحسن الاقتصاد الأمريكي والألماني يدعم الاقتصاد الألماني المعتقد على الصادرات بدرجة كبيرة.

واليوم يدل هذا التقرير على أن النمو الاقتصادي الألماني قد يسجل 0.8% خلال عام 2012 و1.9% خلال 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى