اخبار اقتصادية

أهم الأخبار المنتظرة في سوق الفوركس اليوم

أهم الأخبار اليوم:

– أهم البيانات الاقتصادية اليوم تتمحور حول مؤشرات مديري المشتريات ومؤشر ISM الصناعي الأمريكي.

– ومن الصين فقد صدر مؤشر مديري المشتريات الصيني والذي سجل أدنى مستوياته خلال 28 شهرا خلال شهر مايو. ولكن سجل مؤشر مديري المشتريات الأسترالي عن شهر يونيو ارتفاعا بمقدار 5.2 نقطة. من ناحية أخرى فقد سجلت معدلات البطالة اليابانية انخفاضا خلال شهر مايو ولكن لا يزال حجم الاستهلاك منخفضا.

الدولار الأمريكي:

أنهى الدولار الأمريكي أخر جلسات الشهر وأيضا أخر جلسات النصف الأول من العام على أداء متباين مقابل العملات الرئيسية الأخرى. حيث سجل الدولار الأمريكي انخفاضا بداية من الساعة 4 مساءا وذلك مقابل معظم العملات المقابلة له. وكان الاستثناء الوحيد لهذا هو الين الياباني الفرنك السويسري والذي استطاع الدولار الأمريكي أن يسجل ارتفاعا مقابلهما ويأتي ذلك بعد صدور بيانات حول مؤشر مديري المشتريات عن شيكاغو والتي سجلت نتائج إيجابية نوعا ما. ولكن من أهم العوامل التي ساهمت في انخفاض الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الأخرى كانت الأخبار الصادرة عن اليونان وعن موافقة البرلمان اليوناني على خطة التقشف المقترحة من الحكومة اليونانية الأمر الذي أدى إلى انخفاض معدلات المخاطرة قليلا مما أدى إلى انخفاض الدولار الأمريكي. ولعل السبب أيضا في انخفاض الدولار الأمريكي هو انخفاض العوائد عليه بصورة كبيرة مقارنة بالعوائد على العملات الأخرى. ولكن حتى لو بدأت العوائد في الارتفاع قليلا بعد انتهاء إجراءات البنك الفيدرالي الكمية لتخفيض العوائد فإنه ليس بالضرورة أن يكون ذلك إيجابيا بالنسبة للدولار الأمريكي. من ناحية أخرى فإن التركيز اليوم سوف يكون على مؤشر الصناعة ISM الأمريكي والذي سوف يحدد مسار معدلات المخاطرة في السوق بصورة كبيرة.

اليورو:

تمرير خطة التقشف اليونانية كانت متوقعة بصورة كبيرة. ولكن تشير الأخبار حاليا على أنه هناك اتفاق مبدأي بين البنوك الألمانية من أجل التغاضي عن بعض الديون اليونانية الأمر الذي ساهم أيضا في ارتفاع اليورو بصورة كبيرة خلال تعاملات يوم أمس. وكان أكبر ارتفاع لليورو مقابل الفرنك السويسري. بشكل عام فإن مصير اليورو طويل الأجل قد يكون مرهونا بنتائج اجتماعات وزراء المالية الأوروبيين المقرر انعقاده في 11 يوليو القادم. وبالتالي فإن المخاطر المتعلقة باليورو لم تنتهي بعد بشكل كامل. من ناحية أخرى فإنه من المنتظر اليوم صدور العديد من بيانات الخاصة بمديري المشتريات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ولكن هناك احتمال أن يواصل اليورو ارتفاعه خلال الأسبوع أو الأسبوعين القادمين.

الباوند:

من المنتظر اليوم صدور بيانات حول مؤشر مديري المشتريات البريطاني. ويأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه الباوند مقاومة قوية عند 0.9090 مقابل اليورو. وفي حالة صدور قراءة ضعيفة فإن ذلك سوف يضع مستوى المقاومة تحت التهديد. بشكل عام فإنه يجب التوضيح أن الرؤية العامة بالنسبة للبيانات البريطانية غير واضحة بصورة كبيرة. وبالتالي فإنه من الصعب حاليا توقع أن يسجل التقرير ارتفاعا خلال تعاملات اليوم. وبشكل عام فإنه في حالة عدم وجود أي مفاجئات من المملكة المتحدة فإنه من المتوقع أن يسجل كلا من الباوند/دولار أمريكي والباوند/فرنك سويسري والباوند/ين ياباني ارتفاعا بصورة أعلى من ارتفاع الباوند/يورو.

المخاطر الأوروبية ليست متعلقة فقط باليورو:

منذ بداية أزمة الديون الأوروبية العام الماضي وكان هناك ارتفاعا في معدلات المخاطرة على اليورو وعلى الدول المرتبطة بصورة وثيقة بمنطقة اليورو. وقد سجلت العملة الأوروبية نفسها انخفاضا بعد بداية الأزمة ولكن الكورونا السويدية والعملة النرويجية وحتى الباوند كانوا قد سجلوا انخفاضا مقابل العملات الأخرى متأثرين بالأزمة المالية الأوروبية التي ظهرت في الأفق حينها. ولكن كان المستفيد الأكبر من ذلك هو الفرنك السويسري حيث سجل ارتفاعا كبيرا مقابل اليورو أثناء الأزمة. لذلك فإنه كان من الطبيعي جدا أن نرى العكس خلال تعاملات يوم أمس. حيث سجل اليورو ارتفاعا كبيرا مقابل الفرنك السويسري ومن المتوقع استمرار الزوج في الارتفاع طالما أن الأزمة تقل حدتها بصورة مستمرة نوعا ما. ولكن كان هناك مستفيد أخر وهو الدولار الأسترالي. وكما هو موضح على الرسوم البيانية فإن الدولار الأسترالي كان أفضل أداء من الكورونا السويدية على الرغم من الفارق الكبير في عوائد العملتين. بشكل عام فإنه من المبكر القول بأن الأزمة الأوروبية قد انتهت. ولكن أداء اليورو/فرنك سويسري يشير إلى أنه هناك احتمال وجود تصحيح في قوة الدولار الأسترالي من المستويات الحالي. فقط في حالة استمرار انخفاض التوترات الخاصة بالأزمة اليونانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى