اخبار اقتصادية

نظرة أسبوعية على اهم العملات الاساسية في سوق الفوركس

 

الدولار الامريكي USD

كان التداول هادئًا خلال الأسبوع الماضي حيث حبس المستثمرون انفاسهم قبل الانتخابات اليونانية. وكان هذا الحدث بالاضافة الى حقيقة رغبة التجار في جني ارباحهم محركًا للتداولات في السوق.  ونتيجة لذلك، انخفض الدولار الامريكي مقابل اليورو، وكان التداول داخل نطاقات محدودة مقابل الباوند البريطاني و الين الياباني.  وفي نهاية الاسبوع، كان الدولار الامريكي تحت الضغط حيث لم يعلن البنك الياباني عن المزيد من التسهيل الكمي خلال اجتماعه، وتم اختيار الباوند البريطاني على انه من عملات الملاذ الآمن.  وفوق هذا كله، اشارت البيانات الاقتصادية الامريكية الى وجود مخاطر بدورة ثالثة من التسهيل الكمي. ونتيجة لذلك، انخفض الدولار الامريكي على كافة القطاعات مع نهاية الأسبوع الماضي.  وخلال الخمس ايام التالية من التداول، ستكون الاحدث الاكثر اهمية هي محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الاربعاء، حيث سيبحث المستثمرون في هذا البيان عن اي تعليقات بشأن السياسة النقدية.  ثم سيتحول تركيز السوق الى القطاع العقاري.  فمن المتوقع ارتفاع مؤشر تصاريح البناء بنسبة 1.0% كمعدل شهري خلال شهر مايو مقابل القراءة السابقة عند -7.0% كمعدل شهري.  ومن المتوقع انخفاض مؤشر المنازل المبدؤ بناؤها الى 0.4% كمعدل شهري مقابل القراءة السابقة عند 2.6% كمعدل شهري خلال شهر ابريل. كما سيكون هناك اهتمام بمؤشر مؤشر مبيعات المنازل الموجودة خلال شهر مايو، والذي من المحتمل ان يسجل قراءة 1.3% كمعدل شهري مقابل القراءة السابقة عند 3.4% كمعدل شهري.  ومن المتوقع ان يسجل مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي ارتفاع خلال شهر يونيو الى 1.3 مقابل القراءة السابقة عند -5.8 في شهر ابريل. الا ان الاحبار من اليونان ستكون تحت دائرة الضوء، حيث تعتبر نتائج الانتخابات هي المحرك الاساسي في السوق في بداية الاسبوع.

اليورو

 تعادل تاثير الاراء الايجابية تجاه اليورو EUR مع المخاوف بشان اسبانيا، حيث ارتفعت عوائد السندات الأسبانية الى 7% تقريبًا.  ومن ناحية اخرى، تمكن اليورو EUR من اغلاق الاسبوع الماضي بالقرب من اسعار الافتتاح، مما يعني ان معدل الربح خلال الاسبوع الماضي مقابل الدولار الامريكي مقارب لمعدل الربح خلال الاسبوع الاسبق.  وخلال هذا الاسبوع، سيكون هناك المزيد من البيانات الهامة ومن اهمها كلا من مؤشر ZEW و مؤشر IfO من ألمانيا واللذان من المتوقع ان يظهرا انحدار في الوضع الاقتصادي الحالي و التقييم الاقتصادي وثقة رجال الاعمال في شهر يونيو.  ومن المتوقع انخفاض مؤشر مديري المشتريات الصناعي من منطقة اليورو خلال شهر يونيو. ومن المحتمل ان يسجل مؤشر أسعار المنتجين الألماني قراءة -0.2% كمعدل شهري، وبنسبة 2.2% كمعدل سنوي خلال شهر مايو مقابل القراءة السابقة عند 0.2% كمعدل شهري، وبنسبة 2.4% كمعدل سنوي. وحتى وإن تحولت نتائج الانتخابات في اليونان الى الايجابية واصبحت الحكومة الجديدة مؤيدة للمساعدة المالية، فسوف تكون الاراء الايجابية تجاه اليورو EUR قصيرة الاجل، وقد تتعرض العملة الاوروبية للضغط حتى منتصف او نهاية الاسبوع.

الباوند البريطاني GBP  

كان تداول الباوند البريطاني داخل نطاقات ضيقة مقابل الدولار الامريكي خلال اغلب الاسبوع، الا انه سجل ارتفاعات كبيرة في النهاية. ويبدو وكأن التجار يعتبرون الإسترليني اكثر استقرارًا مقابل العملة الاوروبية على ضوء التوترات المستمرة في السوق. وخلال هذا الاسبوع، قد تكون البيانات الخاصة بالتضخم هي العامل المحرك للاسترليني.  وتشير التوقعات الى نتيجة ايجابية من مؤشر اسعار المستهلك خلال شهر مايو، حيث من المتوقع ان يظهر من خلال نتيجة هذا المؤشر تباطؤ في انخفاض التضخم، حيث قد يسجل قراءة 0.1% كمعدل شهري وقراءة 35 كمعدل سنوي مقابل قراءة 0.6% كمعدل شهري.  ومن المتوقع ان يسجل مؤشر أسعار المستهلك باستثناء الغذاء والطاقة قراءة 2.2% كمعدل سنوي مقابل قراءة 2.1% كمعدل سنوي.  وقد يبقى عدد الاشخاص العاطلين عند مستوى -13. 7 ألف، ومن المتوقع ان يسجل معدل البطالة قراءة 4.9% خلال شهر مايو. ومن المتوقع ان تسجل مبيعات التجزئة قراءة 0.8% كمعدل شهري وقراءة 1.7% كمعدل سنوي مقابل قراءة -2.3% كمعدل شهري وقراءة -1.1% كمعدل سنوي. وبالتالي،  قد تكون الاراء الايجابية تجاه الإسترليني هو الامر الاكثر مراقبة خلال هذا الأسبوع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى