اخبار اقتصادية

التداول في سوق الفوركس بالاعتماد على تقرير مبيعات التجزئة الامريكية اليوم

إذا كنت مهتمًا بتحليل الاخبار الاقتصادية التداول بالاعتماد على نتائجها ومعطياتها، فالفرصة أمامك لجني بعض النقاط عند صدور بيان مبيعات التجزئة الأمريكي هذا الأسبوع. وحسب أجندتنا الاقتصادية الموثوقة، فإن من المتوقع صدور هذا التقرير في الغد في تمام الساحة 1:30 مساءًا بتوقيت جرينتش، ولنتأمل معًا ما سيحمله هذا التقرير.

بداية، يعد تقرير مبيعات التجزئة أحد المؤشرات الممتازة التي يمكن بها قياس حجم إنفاق المستهلكين، ويشكل هذا الإنفاق نحو 70% من مجمل النمو الاقتصادي. ولهذا السبب لا يصرف الكثير من المتداولين أبصارهم عن هذا التقرير، وهو ما يحتم عليك أن تنتظره بلهفة أنت كذلك!

وبالنسبة لشهر مايو، من المتوقع أن تحمل عناوين الأخبار انخفاض رقم مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% مقارنة بالزيادة الطفيفة  التي حدثت الشهر السابق والتي بلغت 0.1%. وخلال فترة الانتظار،  قد تأتي النسخة الأصلية من التقرير حاملة زيادة قدرها 0.1% فقط. وبالطبع فهذا الرقم لا يرسم صورة متفائلة لقطاع المستهلكين، أليس كذلك؟

وقد تسلط تقارير الوظائف الأخيرة الضوء على البطء المحتمل في نفقات المستهلكين مع بقاء معدل البطالة الأمريكي فوق مستوى 8% وتراجع النمو في المرتبات، وهو ما يفسر لنا أسباب عزوف الأمريكيين عن الإنفاق والاحتفاظ بأموالهم.

فإذا جاءت الأرقام الفعلية متماشية مع التوقعات أو جاءت أقل منها، فسيكون ذلك علامة على أول هبوط شهري في نمو مبيعات التجزئة عن هذا العام. وقد أشار حتى المحللون إلى أن النمو في مبيعات التجزئة في ربع السنة الحالية لن يتخطى على الأرجح الزيادة التي حدثت بنسبة 2.7% في إنفاق الربع الأول، وهو الربع الذي شهد أسرع معدل للنمو منذ عام 2011.

فإذا حاولنا الخروج بدروس مستفادة من البيانين السابقين لمبيعات التجزئة الأمريكية، فهو أن التقرير يؤثر بقوة على الأسواق. وفي كلتا الحالتين، فقد رأينا زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD يظهر تحركات موسعة كانت تتجاوز الـ 100 نقطة  بسهولة واستمرت حتى نهاية جلسة نيويورك.

من الملفت أيضًا الطريقة التي تعاملت بها الأسواق مع النتائج الفعلية. فبدلاً من شراء الدولار عند مرأى بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي جاءت أفضل من المتوقع، شهدت الأسواق عمليات بيع جماعية للدولار، وبشكل أدى لصعود زوج العملة اليورو/دولار أمريكي EURUSD على الرسوم البيانية. وفي المقابل، زادت قوة الدولار فيما هبط زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD بشكل حاد بعد نشر النتائج التي جاءت أسوأ من المتوقع.

نخرج من كل ما سبق بأن لهذا التقرير القدرة على توجيه أجواء الشهية للمخاطر، حيث تؤدي النتائج شديدة الإيجابية لزيادة شهية المخاطر فيما النتائج المحبطة تدفع بالتدفقات المالية الى عملات الملاذ الآمن وهو ما يعود بالفائدة على الدولار الامريكي USD.

بالاعتماد على هذا التحليل، كيف يمكنك الاستفادة من تقرير مبيعات التجزئة في التداول اليوم في سوق الفوركس؟

إن أفضل طريقة للاستفادة من الأخبار هي عدم التحيز لأي اتجاه معين والتأرجح  معها كيفما اتفق. وأعني بذلك أن بوسعك إصدار أوامر بيع وشراء عند أعلى وأدنى السعر الحالي والاستفادة من أي ردود فعل قوية إزاء صدور التقرير.

فإذا لم تكن من هواة المخاطر، يمكنك أن توجه بصرك تلقاء نقطة التحول الكبرى التالية ووضع أهدافك عند مدى لا يتجاوز 30 إلى 50 نقطة فقط. ولأنك تتعامل بناء على معطيات إخبارية، ضع أمر وقف الخسارة على بُعد 20 إلى 30 نقطة من سعر الدخول، ولا تفتح الصفقة لأكثر من ساعة زمن واحدة.

ومن جهة أخرى، إذا كنت ترى أننا سنشهد حركة سعرية كبيرة على غرار ما شهدناه خلال البيانين الأخيرين، يمكنك إبقاء الصفقة مفتوحة حتى نهاية جلسة نيويورك عندما يهدأ التذبذب الحاصل حاليًا.

عليك فقط أن تنتبه إلى أن مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي PPI سيصدر أيضًا في نفس التوقيت وهو ما قد يؤثر أو لا يؤثر على حركة الأسعار. انتبه أيضًا إلى أن مزادات السندات الألمانية ستعقد خلال جلسة لندن. ولكن بعد ما شهدناه من الطريقة التي تحولت بها الأضواء في أحد مزادات السندات الأوروبية التي جرت مؤخرًا،  فإن أي مفاجأة سيتمخض عنها هذا المزاد إما أن تؤدي الى امتداد التداول بالاعتماد على درجة الميل الى المخاطر أو توقف اعتماد حركة السعر على هذا العامل في سوق الفوركس يوم غد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى